اهم 9 مكونات نموذج العمل التجاري Business Model

اهم 9 مكونات نموذج العمل التجاري Business Model

جدول المحتويات

ما هو نموذج العمل التجاري Business Model؟

نموذج العمل التجاري

مع الانتشار الكبير ثقافة ريادة الأعمال كان لابد من تقديم أداء مميز يفوق المنافسين ويحقق أكبر فائدة للشركات لذلك كان لابد من ضرورة إنشاء نموذج العمل الاختياري. يمثل Business model الموجّه الأساسي للشركات لدراسة الهدف الذي تسعى إليه، فكيف يمكن للشركة أن تحقق أقصى فائدة من خلال استخدام نموذج العمل التجاري؟

يعتبر نموذج العمل التجاري Business model  من أهم أدوات التخطيط الاستراتيجي التي تحدد أسس عمل أنشطة الشركة في مجال التجارة، ويتكون النموذج من عدة عناصر أساسية لكل منتج أو خدمة، بهدف وضع خطة دقيقة حسب ما يتوفر لها من إمكانيات.

أهداف نموذج العمل التجاري

نموذج العمل التجاري

تتنوع أهداف نموذج العمل التجاري بين الشركات ، إلا أن معظم نماذج الأعمال التجارية لها أهداف محددة أبرزها تحديد فكرة واضحة ودقيقة باستخدام وسائل ذهنية وشفوية، كالاجتماعات ودراسة المقترحات وغيرها. كما يسمح تصميم نموذج الأعمال Business Model بتحديد آلية العمل، وآلية الربط بين الفكرة النظرية وأسلوب تحويلها إلى شيء عملي قابل للتطبيق ضمن شركة جديدة، أو تطوير نشاطات قامت بها الشركة سابقاً بشكل يتناسب مع الخدمة أو المنتج الجديد.إضافةً لما سبق، يعمل نموذج العمل التجاري على تطوير أنظمة الشركة، لتناسب قرارات العملاء وفق آلية عمل محددة بما يناسب نموذج العمل المقترح.
2024 افضل شركة تصميم مواقع

اهم 9 مكونات يتألف منها نموذج العمل التجاري

نموذج العمل التجاري

يتألف نموذج الأعمال من تسع عناصر أساسية تشمل جميع المجالات وتحدد جميع الإجراءات اللازمة لعرض منتج أو خدمة.  يمثل الجانب الأيمن من نموذج الأعمال الإجراءات المرتبطة بالتواصل مع العملاء خارج الشركة، بينما يمثل الجانب الأيسر الأعمال التي تحدث داخل الشركة لتقديم المنتج أو الخدمة. تلتقي المهام المتقاطعة بين الجانبين الداخلي والخارجي لأعمال الشركة عند عرض القيمة  التي تمثل التبادل الحاصل بين أعمال الشركة وعملائها.

1. شرائح العملاء Customer Segments

تدل شرائح العملاء إلى عملية تقسيم العملاء اعتماداً على السلوك إلى مجموعات مختلفة، كأساليب الإنفاق، أو العمر، أو الجنس وغيرها. وأكثر ما يهمنا هو تحديد فئات الجمهور الذي سيقدر على حل المشكلة. وحسب طبيعة العلاقة بينكما هل هي شركة لمستهلك B2C، أم شركة لشركة B2B. وما حجم السوق، وكم عدد العملاء المحتمل استفادتهم من خدمتك أو منتجك. تُعَدّ هذه المرحلة مهمة للبدء بتصميم نموذج العمل التجاري الخاص بك وتكوين شخصية العميل المحتمل.

2. عرض القيمة Value Proposition

يشير عرض القيمة إلى الوعود التي تتعهّد الشركة بالقيام بها للعملاء وتحقيق الاستفادة من المنتج أو الخدمة ضمن نموذج العمل التجاري. من أهم النقاط الأساسية إعداد عرض قيمة تستطيع الشركة أن تلتزم به أمام العملاء ، للحفاظ على ثقة العملاء بالشركة.

3. علاقات العملاء Customer Relationships

نموذج العمل التجاري

يمثل مكوّن علاقات العملاء ضمن Business Model كيفية استخدام الشركة أسلوب مميز تتعامل من خلاله مع عملائها  لضمان نجاح المنتج أو الخدمة، وتحديد النِّقَاط المشتركة مع العملاء، ووسائل التواصل الفعالة وبالتالي تحديد أفضل العمليات التجارية.

4. القنوات Channels

 تُعدّ عملية اختيار القنوات المناسبة عملية هامة ودقيقة؛  وتشكل جزءاً أساسياً من قاعدة بيانات العملاء الذين يتعاملون مع الشركة نظرًا للترابط الوثيق بين القنوات والعملاء، إذ تشكل القنوات العديد من الخيارات للعميل المحتمل في الوصول إلى منتجاتك أو خدماتك المخطط لها ضمن نموذج الأعمال الذي تقترحه الشركة. 

5. الأنشطة الرئيسية Key Activities

تتكون الأنشطة الرئيسية للعمل الخاص بشركتك من مجموعة الإجراءات التي تحقق عرض القيمة للعملاء في حال شراء المنتجات Value Propositions. مثل: الاستشارات، والتطوير التقني إضافة إلى الأساليب الإدارية المتبعة في العمل.

6. الموارد الرئيسية Key Resources

تشير الموارد الرئيسية إلى الموارد التي تقوم بتنفيذ الأنشطة الرئيسية التي يتم إدراجها ضمن نموذج العمل التجاري . وقد تتضمن الموارد الرئيسية الاتصال بالإنترنت، السيارات، الطاقة الكهربائية وغيرها.

7. الشركاء الرئيسيين Key Partners

يتضمن الجزء الخاص بالشركاء الرئيسيين ضمن نموذج العمل التجاري قائمة بالجهات الخارجية التي تحتاجها الشركة للقيام بأعمالها الخاصة بالمنتج أو الخدمة، وتحقيق عرض القيمة للعميل.

8. هيكل التكلفة Cost Structure

يُعرَّف هيكل التكلفة ضمن نموذج الأعمال التجاري بأنه مجموع التكاليف النقدية للأنشطة والموارد والشراكات التي تحتاج إليها الشركة فيما يتعلق بالمنتج أو الخدمة.

9. مصادر الدخل Revenue Streams

يُقصد بمصادر الدخل في نموذج العمل التجاري جميع التكاليف النقدية، التي تحوّل عروض القيمة المقدمة للعملاء إلى مكاسب مالية، بشكل لا يتضمن أي موارد نقدية تدخل للشركة لمصالح خارجة عن ما يحقق عرض القيمة للعملاء.

كيف تختار نموذج العمل التجاري الخاص بشركتك؟

لبناء نموذج عمل تجاري لشركتك مميز عن باقي المنافسين عليك اختيار النموذج الأفضل الذي يحقق أكبر فائدة للشركات الجديدة، أو المنتجات والخدمات.

من الصعب الاعتماد على نموذج أعمال موحّد، كون الشركة لا تستطيع التنبؤ بجميع الظروف التي يمكن أن نتعرض لها أثناء العمل، حيث تكمن قوة الشركة وقدرتها في تعديل نموذج الأعمال في حال حدوث ظرف طارئ بشكل يحافظ فيه على الأهداف، وعلى سير خطة العمل.يعتمد اختيار النموذج الأفضل لعمل الشركة عند إطلاق منتج أو خدمة على الأنشطة التي تقوم بها الشركة، والتكاليف التي تتحملها للوصول إلى الغاية المطلوبة. لتحديد نموذج عمل خاص بشركتك عليك أن تطرح هذه الأسئلة:

  • من هو العميل الذي ستتعامل معه؟
  • ما هي أفضل طريقة تحقق إيرادات جيدة؟
  • ما هي التكاليف اللازمة لإتمام خطة نموذج عمل تجاري بدءاً من تصميمه وانتهاءً بالهدف المطلوب؟  
  • ما هي تكاليف التشغيل اللازمة لإطلاق المنتج أو الخدمة؟
  • هل تحتاج إلى مستثمرين لدعمك؟
  • كيف سيخلق المنتج أو الخدمة المقدمة عرض القيمة للعملاء؟

نموذج العمل التجاري لشركة Nike

نموذج العمل التجاري

يعتمد أصحاب الشركات المتوسطة والصغيرة على نموذج الأعمال الخاص بشركة Nike العالمية كمثال على نموذج العمل التجاري الناجح لتسهيل المهام عليهم . يشير المخطط السابق إلى نموذج العمل التجاري الخاص بشرائح الموزعين العالميين لشركة Nike كشريحة العملاء، إذ اعتمدت الشركة على أحذية الجري كقيمة مقترحة للعملاء، واعتمدت على الولاء للمنتج كعلاقات بهم، إضافةً إلى الاعتماد على الرخص والتوزيع كقنوات اتصال مع العملاء. كانت الأنشطة الرئيسية المتوقعة من خلال نموذج العمل التجاري هي القيام بالبحث والتطوير الدائم ومعرفة احتياجات العملاء. وكانت الموارد الأساسية اللازمة لإتمام الأنشطة هي التصنيع، وتعزيز العلامة التجارية،  إضافة إلى براءات الاختراع وحقوق الملكية الفكرية.

قامت الشركة بعمل شراكات رئيسية تتعلق بإيصال القيمة المقترحة، من أهمها عقود التصنيع، وسلاسل توريد عالمية، وموزعين، والتعاقد مع النجوم الرياضيين أمثال نجوم كرة السلة الأمريكية للمحترفين NBA كاللاعب Kobe Bryant.تم تصميم هيكل التكاليف الخاص بالشركة ضمن نموذج العمل التجاري على أساس تكلفة البيع، وتكاليف البحوث والتطوير، وتكاليف الإعلان إضافةً إلى تكاليف البيع والإدارة. واعتمدت الشركة على بيع الجملة للأحذية المصنعة كمصدر الدخل لنموذج العمل التجاري الخاص بهذا المنتج.

إذا كنت ترغب بإنشاء نموذج عمل تجاري خاص بشركة أو منتج أو خدمة، وتواجه بعض الصعوبات في تصميم نموذج العمل التجاري، يمكن الاستعانة بأحد مستشاري الأعمال الحرة في الوطن العربي كمنصة مستقل. يعد نموذج العمل التجاري من أعمدة الأساس لنجاح أي شركة أو خدمة أو منتج، خاصة في حال الشركات المتوسطة والصغيرة، لا بد من وضع نموذج عمل تجاري مميز يوجّه الشركة في أعمالها ليتم إنجازها بشكل متقن، ومتابعة خطة سير العمل، وتجنب حدوث خسارات لم تكن في الحسبان.

استراتيجيات إدارة حسابات التواصل الاجتماعي 2024

شركة تميز للتسويق الالكتروني | ابنِ علامتك التجارية عبر الإنترنت

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *