الميزة التنافسية لشركتك

جدول المحتويات

6 استراتيجيات ذهبية تحقق الميزة التنافسية لشركتك

تعتبر الميزة التنافسية لشركتك من أهم العوامل التي تؤثر على انتشار الشركة ضمن الأسواق وكذلك على تميز الشركة وقدرتها إلى الوصول للعملاء بشكل متفرد وجديد . كيف تستطيع شركتك امتلاك ميزتها التنافسية الخاصة ؟

ما هي الميزة التنافسية؟

 يشير مصطلح الميزة التنافسية لشركتك إلى  العوامل التي تتيح للشركة إنتاجًية أفضل من السلع أو الخدمات أو بسعرٍ أقل من باقي الشركات ، وتحقيق أرباح  أعلى ، من الأمثلة التي توضح التعريف:

-تصنيع المنتجات بشكل اقتصادي .

-أيدي عاملة وموارد جيدة.

-تحقيق الوصول الى موارد طبيعية أكثر من المنافسين.

-علامة تجارية مميزة.

-إيجاد موقع جغرافي جيد.

-متابعة التكنولوجيا الجديدة .

افضل شركات تسويق في السعودية

الميزة التنافسية لشركتك

ما هي الميزة التنافسية المستدامة؟

تُعتبر الميزة التنافسية المستدامة من الميزات التنافسية التي من الصعب على المنافسين تقليدها؛ لوجود عنصر أو أكثر من عناصر الميزة التنافسية الذي لا يمكن تملكه إلا من قبل الشركة. يمكن أن نعتبر ولاء العملاء أحد الميزات التنافسية على عكس الأسعار المنخفضة التي يمكن لشركة أخرى أن تكسرها بعروضها الخاصة .

اهمية الميزة التنافسية

تتحقق الميزة التنافسية للشركة عندما تكون قادرة على تقديم العروض للعملاء وتتميز عن باقي عروض الشركات المنافسة.

أولًا: تقلص النفقات

تساعد الميزة التنافسية في تقليص النفقات التسويقية و صرف رؤوس الأموال غير الضرورية.

ثانيًا: إدارة الموارد

 الميزة التنافسية للشركات  تعتبر أداة هامًا لتنظيم الموارد البشرية وغير البشرية الموجودة في الشركة عن طريق تنظيم الوقت وطبيعة الأنشطة لتحقيق عائد استثماري عالي .

ثالثًا: زيادة الثقة

تقوم الميزة التنافسية لشركتك في زيادة الثقة تجاه الأعمال والنشاطات التجارية المُمارَسة، وضبط تلك النشاطات.

رابعًا: التنبؤ بإيرادات الشركة

تستطيع من خلال الميزة التنافسية لشركتك التنبؤ بايرادات الشركة ووضع خيارات لزيادة معدلات الربح .

خامسًا: صنع التحالفات

من خلال الميزة التنافسية تستطيع الشركات صنع تحالفات بحيث تكمل بعضها البعض فتكون كل شركه تمتلك ميزة تنافسية تختلف عن الاخرى وبهذا تسد نقاط ضعفها بنقاط قوة الشركة الأخرى .

محددات الميزة التنافسية

تتنوع الـ Competitive Advantage بين  شركة و لأخرى،وهذا ما يشكل ميزه تنافسية خاصه لشركه عن الاخرى . ويمكن اكتشاف الميزة التنافسية لشركتك من خلال هذه المحددات:

1. نمط الخدمات

يلعب نمط الخدمة الذي تقدمه الشركه دور أساس في تحديد الميزة التنافسية لشركتك حيث يمكن لشركة تقدم خدمات عامة أن تحصل على ميزة تنافسية في فهم تطور السوق واحتياجاته.

2. حجم الشركة وعمرها

 يؤثر عمر الشركة على الميزة التنافسية التي تمتلكها  . حيث تعمل الشركات الناشئه على اكتشاف ميزات تنافسية جديدة بينما تعتمد الشركات القديمه على مميزات مثل خبرة الموظفين في خدمة العملاء. كما يؤثر حجم الشركة على قدراتها على دعم العملاء وتحقيق سعر مناسب للخدمات .

3. الموقع الإستراتيجي للشركة

يلعب الموقع دورا مهم في خلق الميزة التنافسية لشركتك فهو يمكن أن يساعد في فهم احتياجات العملاء .ويتيح وجود أكثر من موقع توفير ميزة تنافسية لشركتك.

مصادر الميزات التنافسية

الميزة التنافسية لشركتك

لتحقيق ميزة تنافسية لشركتك على الشركة دراسة السوق ومعرفة نوع الميزة التنافسية التي تستطيع تحقيقها وبناءا على قدرة الشركة التمويلية والتشغيلية تحدد ميزة شركتك التنافسية .

بالاستناد إلى معلومات المنافسين

على الشركة دراسة الشركات المنافسة وميزاتها التنافسية التي تملكها وللاستفادة من تجارب المنافسين أو تحقيق تحالفات وإقامة حملات تسويقية منافسة للشركات الأخرى.

2. الحاجات المفقودة

تقوم الشركات الصغير بالبحث عن الميزة التنافسية الخاصة بها عن طريق سد حاجة معينه في المنطقه الخاصه بها او تخفيض قيمة استهلاك  .

3. تقديم التحفيز للموظفين

عندما تقوم شركتك بتحفيز موظفيها ماديا او معنويا فإنها تدفعهم للابداع والابتكار في خلق الميزة التنافسية لشركتك.

6 استراتيجيات مميزة لتكوين الميزة التنافسية للشركة

تتنوع أساليب ابتكار الميزة التنافسية وتظهر تفرد الكادر البشري الموجود في الشركة و لصنع الطريقة الأفضل للوصول إلى المزيج التسويقي الأفضل والمناسب للشريحة الأساسية للعملاء.

1. الموارد

الميزة التنافسية لشركتك يمكن أن تكون مرتبطة بالموارد وحصرية استيرادها مثلا في هذه البلاد او تقديم خدمة معينة  ويمكن ان تكون الميزة من خلال حماية الموارد مثلا تبني التسويق الأخضر .

2. العلامة التجارية

تقوم الميزة التنافسية التي تصنعها العلامة التجارية للشركة في زيادة ولاء العملاء ومحبتهم للشركة وتضيف لمسة مميزة وفريدة لتوفير مزايا مميزة للعملاء الخاصين بها . أشهر الشركات التي تستعمل  ميزة العلامة التجارية هي  Ferrari للسيارات، التي صنعت علامة تجارية تُعّد من  أفضل العلامات التجارية، حيث سمحت  هذه العلامة  للشركة على السيطرة على  التسعير بالاعتماد على ولاء عملائها للأشياء التي تقدمها، ورغبتهم في  اقتناء المنتج مهما كان  ثمنه.

3. التّنافس التفاضليّ

تشكل  الميزة التنافسية التفاضلية  مقدرة الشركة على تقديم الخدمات والمنتجات الفريدة والتي  تضيف فائدة مكتسبة للعملاء لا تستطيع شركات اخرى اضافتها في السوق. من المحتمل ان تكون الميزة التنافسية لشركتك عبارة عن مراكز بيع صغيرة كما تقدم شركة Walmart خدماتها السريعة في الشحن وتوصيل البضائع والمنتجات .

4. الوجود في الأسواق

تبين  الميزة التنافسية لشركتك إمكانات الشركة وقدرتها على التميز في أسواق متعددة بدلا من الحصرية في سوق واحد وتستفيد من ديموغرافية كل سوق لتطوير المنتجات أو الخدمات بما يتناسب معها ويلبي احتياجات العملاء وتحسين العلاقات مع العملاء. من أبرز الشركات التي تعتمد على ميزة االوجود في الأسواق هي شركة Toyota للسيارات.

5. الشبكة

تعمل الشركات التي تمتلك خدمات الاشتراك أو لها صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي  والمنصات على تعزيز الميزات التنافسية التي لها علاقة بالشبكة . ومن الممكن ان تكون الشركة التي تقدم خدمات الكبلات التي تقدم خدمات القنوات التلفزيونية ومن الشركات التي تتبع هذه الاستراتيجية الأشتراك في خدمة قنوات Netflix وتتيح اختيار الباقة المناسبة حسب حاجة المشترك.

6. الريادة السعرية

تمثل الميزة التنافسية في  الريادة السعرية في قدرات الشركة على تقديم منتجات أو خدمات تشابه مثيلاتها في الجودة عند  المنافسين، ولكن بسعر  أقل عند طرحها في الأسواق، لتشكل ميزة تنافسية لشركتك عن باقي الشركات. أبرز هذه الشركات التي تعتمد على ميزة الريادة السعرية هي شركة IKEA للمفروشات و الأثاث ، فهي تقدّم الشركة منتجات منافسة ذات تكلفة مناسبة للطبقة المتوسطة و التي تستهدفها الشركة، ولهذه  الشركة ميزة تنافسية إضافية بإشراك العملاء في عرض رأيهم حول الأشياء الواجب القيام بها لصنع  منتج أو خدمة.

بعض الشركات التي حققت الميزة التنافسية

الميزة التنافسية لشركتك

يوجد العديد من الشركات التي حققت ميز التنافسية في الأسواق التي استهدفتها وهذا ما جعلها تتفوق على المنافسين البقية الموجودين في السوق . وهذه الميزة التنافسية لشركتك قد تجعلها قدوة للشركات الاخرى في خلق ميزة تنافسية لها سواء بالخدمات المقدمة او في المنتج أو الأسواق المستهدفة.

أولًا: شركة Apple كيف حققت ميزتها التنافسية

من اشهر قصص الميزة التنافسية للشركات هي قصة شركة Apple عند إنتاج شركة Amazon  للأجهزة اللوحيّة Kindle Fire، وقد حاولت السيطرة على سوق الأجهزة اللوحية من خلال طرح الجهاز بسعر أقل من أسعار شركة Apple. حيث أصبح من المتوقع عند الكثير من الخبراء أن تجبر شركة Apple على استخدام استراتيجية الريادة السعرية للبقاء على مستوى التنافس مع شركة Amazon. إلا أن Apple قد بقيت على استخدام استراتيجية العلامة التجارية بالإضافة إلى استراتيجية المنتج الفريد. حيث اعتمدت Apple على كثير من مفاتيح النجاح، واحد منها  الريادة التكنولوجية وبراءات الاختراع، كذلك القدرة والريادة في تطوير المنتجات، وأيضا الصورة المميزة للعلامة التجارية، بالإضافة إلى  عدد من العروض والخدمات الإضافية الكبير.

ثانيًا: شركة Samsung كيف حققت الميزة التنافسية

تعتبر شركة Samsung معتمدة على استراتيجية التنافس التفاضلي في الوصول إلى الشريحة الأساسية من شرائح العملاء. حيث تميزت Samsung بأنها من أكثر شركات الالكترونيات القابلة للنمو والتطور من خلال عرضها لأول شاشة LCD رقيقة مزدوجة الوجه، كذلك أول شاشة OLED قابلة للانحناء، والكثير من المنتجات ذات الميزة التنافسية بتصاميمها  واستخداماتها  للتقنيات الحديثة. تشكّل الميزة التنافسية لشركتك أحد أهم عناصر نجاح أي شركة، كونها تؤمن للشركة  قدرة على الوصول لشرائح العملاء بشكلٍ مميز عن كافة المنافسين، وكذلك تمكين الشركة من خلق علاقة ولاء بينها وبين عملائها في الأسواق المستهدفة

2024 افضل شركة تصميم مواقع

تحقيق نتيجة نتائج صفحة اولي في مجال زراعة الشعر | شركة تميز للتسويق الالكترونى

1 تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *