تحسين محركات البحث (SEO)

 تحسين محركات البحث (SEO) يعد أحد أهم الأسباب الرئيسية التي تساعد على ظهور المواقع بشكل أفضل داخل محركات البحث ، حيث أنه يعني الظهور في مقدمة محركات البحث مما يساعد العملاء في الوصول لك بشكل أسرع و يحسن من جودة الخدمات التي يتم تقديمها بشكل مستمر .

حيث يعتبر تحسين محركات البحث هام لتجهيز المواقع حتى تكون متناسبة مع محركات البحث بحيث تظهر هذه المواقع بمرور الوقت في النتائج الأولى من صفحات محركات البحث .

ما هى محركات البحث ؟

محركات البحث هي منصات إلكترونية توفر إجابات لمصطلحات البحث المستخدمة من زوار محركات البحث مثل Google أو Bing من خلال عرض صفحات المواقع المتعلقة بما يبحث عنه مستخدمي محركات البحث و التي تم تخزينها داخل قواعد بيانات  محركات البحث بشكل فورى بعد إنشائها من قبل أصحاب المواقع و المدونات.

تتم فهرسة صفحات المواقع و ترتيب نتائج البحث بناءا على عدة عوامل أهمها توافق المواقع مع متطلبات محركات البحث من تصميم جذاب و هيكل مترابط للموقع يسهل عملية عناكب البحث (Search engine spiders) بالإضافة إلى محتوى مفيد ومميز ذو علاقة وطيدة بمصطلح البحث المستخدم.

ما هي أهمية تحسين محركات البحث SEO

هذه أهم الحقائق التي من المهم الاطلاع عليها لمعرفة بأن عملية تحسين محركات البحث تعتبر أساساً لنجاح موقعك الإلكتروني:

1-وصول أسرع للعملاء

بحسب آخر الإحصائيات فإن 90% من كافة زيارات الإنترنت، و55% من المعاملات التجارية الإلكترونية يتم إنشاؤها من قبل محركات البحث. وذلك لرفع مستوى المنافسة، للوصول للعملاء المحتملين، كما من الضروري تطوير وتنفيذ إستراتيجية فعالة تهيئة محركات SEO للموقع الإلكتروني.

2-كسب الثقة

أحد أكثر الأمور التي تزيد من أهمية تحسين محركات البحث في موقعك الإلكتروني هو ما يقدمه من مساعدة في زيادة ثقة عملائك بك. وهذا يساهم بشكل كبير في زيادة شريحة عملائك الحاليين والمحتملين. ما يكسبك مكانتك في السوق الذي تنافس فيه، ويحجز لك مكاناً بين منافسيك.

3-تهيئة الموقع الإلكتروني لمحركات البحث

أهمية تحسين محركات البحث أكثر من مجرد تكرار الكلمة الرئيسية المستهدفة داخل المحتوى. فهو يتطلب منك تهيئة موقعك الإلكتروني لمحركات البحث بشكل فعال. بحيث يكون تحسيناً داخلياً وخارجياً للموقع، مثل إنشاء الروابط، وكتابة المحتوى التسويقي المميز. والتحسين الداخلي لمحركات البحث في الموقع عبارة عن هيكلة الموقع، والمحتوى لمساعدة محركات البحث في الزحف داخل موقعك بكل سهولة وفعالية، من أجل أداء أمثل لمحركات البحث.

4-تحسين تجربة المستخدم User Experience

تحسين تجربة المستخدم “UX” أصبحت من أكثر الإجراءات اعتماداً لتحسين محركات البحث للمواقع الإلكترونية المختلفة. فكلما سهُلت تجربة المستخدم لدى متصفحي موقعك الإلكتروني كان لِزَاماً على محركات البحث رفع ترتيب موقعك في نتائج البحث الأولى لها. وهذا يزيد من أعداد زوار موقعك الإلكتروني وبالتالي مضاعفة مبيعاته وأرباحه.

5-حركة المرور داخل الموقع Web Traffic

 تحسين محركات البحث سيو تساعد في تقليل معدل الارتداد لموقعك الإلكتروني وبالتالي زيادة تقييم موقعك الإلكتروني. والذي يؤدي إلى زيادة زيارات موقعك الإلكتروني. وهذا يساهم بشكل أساسي في زيادة الإقبال على مبيعاتك وخدماتك، ومعناه مبيعات مضاعفة وأرباحاً مضاعفة أيضاً.

 6-وسيلة فعالة من حيث التكلفة

 مهمة أهمية تحسين محركات البحث لموقعك الإلكتروني هي خدمة تكلفتها منخفضة جداً مقابل فعاليتها القوية في الوصول للعملاء. فهي خدمة ترويج مستمرة تساهم كثيراً في جذب العملاء لمحتوى موقعك الإلكتروني. مقارنة تكاليف خدمة السيو مع خدمة التسويق عبر محركات البحث فإن تكلفة تحسين محركات البحث سيو بشكل طبيعي قد تصل ثلث تكلفة خدمة التسويق عبر محركات البحث. إذ بمجرد أن يتم تقييم الموقع الإلكتروني بصورة أفضل، وزيادة تصنيفه في محركات البحث، ستزيد فعاليته وسيزيد عدد زواره. 

ويجب أن تركز أيضاً على الاحتفاظ بتصنيفك في جوجل لمدة أطول. عن طريق تقديم كل ما هو جديد بموقعك، بالإضافة لضرورة تطبيق مبادئ السيو بشكل دائم وبشكل أفضل في محتواه. ودعني أذكرك عزيزي القارئ إن كنت تبحث عن أفضل شركة تحسين محركات بحث فإن شركة أفكار تقدم لك باقاتها المختلفة لتحسين محركات البحث. لتحصل على خدمة سيو مميزة و مناسبة لميزانيتك فلا تتأخر في طلب مثل هذه الخدمة.

 7-جعل المواقع الإلكترونية سهلة التوجيه والاستخدام من قبل محركات البحث

 من خلال تطبيقك لأهمية تحسين محركات البحث في موقعك الإلكتروني فإنك ستسمح لروابط موقعك بالعمل بالشكل المناسب. وهذا سيجعل صفحات موقعك الإلكتروني سهل الوصول إليها من قبل محركات البحث، وبالتالي سهولة وسرعة في فهرستها وتصنيفها. وهذا معناه توفير أفضل تجربة مستخدم وبالتالي زيادة في التصدر والتصنيف. 

وبعد أن تعرفنا على مفهوم تحسين محركات البحث، وأهميته لموقعك الإلكتروني. هل تسأل نفسك ما هي خطوات هذه العملية؟. هذا ما نحن بصدد تعريفك عليه في هذه المدونة، ولكن قبل ذلك لنتحدث عن استراتيجيات البحث في جوجل فهيا بنا.. مع شركة تميز افضل شركة شركة سيو في السعودية .

كيف تساعد محركات البحث في رفع ترتيبك في صفحة النتائج؟

كي تحصل على المزيد من تدفق الزوار تجاه موقعك الإلكتروني من خلال نتائج البحث المجانية عليك أن تهيئ موقعك تجاه محركات البحث بعملية الـ SEO ؛ لأنها تقوم بعرض صفحات المواقع بما تشمله من نصوص و فيديوهات وصور وتقوم بترتيبها بما يتناسب مع المستخدمين. وتعتمد ظهور نتائج البحث على الكثير من العوامل مثل شعبية الموقع ومدى ثقة محركات البحث به، ونسبة الزوار اليومية وعدد مرات البحث عن الكلمات المفتاحية الموجودة داخل الموقع.

SEO المتاجر الإلكترونية
فبراير 5, 2024

افضل SEO المتاجر الإلكترونية 2024

جدول المحتويات استراتيجيات SEO المتاجر الإلكترونية المبتكرة لتحقيق النجاح في التجارة الإلكترونية مع تزايد انتشار التجارة الإلكترونية، أصبح البحث عن سبل لتعظيم ظهور المتاجر على محركات البحث أمر ...اقرأ أكثر
تحسين محركات البحث
يناير 31, 2024

اهم 5 ادوات تحسين محركات البحث لتحسين ظهور موقعك

جدول المحتويات أهمية تحسين محركات البحث في استراتيجية التسويق الرقمي تحسين محركات البحث (SEO) هو علم يهدف لتحسين جودة وظهور الموقع الإلكتروني على محركات البحث. يشمل تحسين محتوى ...اقرأ أكثر